Skip to content Skip to footer
Search

Loading Results

المستهلكون في مصر يدعمون المنتجات المحلية وأصبحوا أكثر وعياً حول المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية واهتماماً بحماية بيانتهم، وفقًا لاستطلاع بي دبليو سي العالمي لآراء المستهلكين في الشرق الأوسط

2022-09-13

  • يشير المستهلكون في مصر إلى رغبتهم في دعم المنتجات المحلية

  • تؤثر العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والاستدامة على قرارات الشراء لدى المستهلكين في مصر؛ 76٪ من المشاركين في الاستطلاع يقولون إنهم سيدفعون سعرًا أعلى للسلع المصنوعة من مواد معاد تدويرها أو مستدامة أو صديقة للبيئة

  • مع الارتفاع المستمر في التسوق عبر الإنترنت، يشعر 71٪ من المستهلكين في مصر بالقلق بشأن حماية بياناتهم

13 سبتمبر 2022 - المستهلكون في مصر أصبحوا أكثر دعماً لتجار التجزئة المحلية أثناء اتخاذ قراراتهم الشرائية، كما أصبحوا أكثر وعيًا بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية وقلقًا بشأن حماية بياناتهم، وفقًا لنتائج الشرق الأوسط من الإصدار الرابع للاستطلاع العالمي لآراء المستهلكين من بي دبليو سي الشرق الأوسط تحت عنوان "المرونة والوعي بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية - سمات جديدة للمستهلك في الشرق الأوسط في عصر ما بعد الجائحة".

تستعرض نتائج الاستطلاع عادات المتسوقين في مصر من حيث اختيار التجّار، وقنوات ومنافذ التسوق وخصائص المنتجات.

تستعرض نتائج الاستطلاع عادات المتسوقين في مصر من حيث اختيار التجّار، وقنوات ومنافذ التسوق وخصائص المنتجات. 

بينما تستمر دراية المتسوقون في مصر، جنبًا إلى جنب مع أقرانهم في الشرق الأوسط، واهتمامهم بالأسعار أثناء عمليات الشراء إلى جانب ارتفاعها المتواصل، فإن رغبتهم في دعم السوق المحلية آخذة في الارتفاع. حيث أوضح 46٪ من المشاركين في المنطقة (مع نتائج مصر متشابهة إلى حد كبير مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية) إنهم مستعدون لدفع أكثرعند الشراء من منافذ البيع بالتجزئة المحلية بينما يرغب 83٪، بدرجات متفاوتة، في دفع أكثر من متوسط السعر خلال عمليات الشراء التي يتم إجراؤها أو الحصول عليها من مصادر محلية. فعلى الرغم من أن الاتجاه للتسوق محليًا ربما يكون قد ظهر خلال فترة الجائحة، حيث أفاد 44٪ من المتسوقين في المنطقة أن الوباء شجعهم على الشراء من تجار التجزئة المحليين بسبب ملائمة ذلك للوضع، إلا أنه من الواضح أن هذا الاتجاه سيستمر.

وتعليقًا على نتائج الاستطلاع في مصر، قالت مي أيوب، الشريك المسؤول في قسم الصفقات في بي دبليو سي الشرق الأوسط في مصر: "ربما ظهرت اتجاهات مثل التسوق عبر الإنترنت ونماذج العمل الهجينة والتسوق محليًا خلال الوباء، لكنها بالتأكيد موجودة لتبقى. وقد توصلت نتائج استطلاعنا الأخير إلى ميل المتسوقين في مصر لمواصلة دعم السوق المحلي والتسوق محليًا".

وأضافت قائلةً: "كما توصلت النتائج إلى مدى الحرية التي يتمتع بها المستهلكين في مصر بالنظر إلى نماذج العمل الهجينة التي تم تبنيها منذ الوباء. ويرغب العديد من المصريين في إنفاق المزيد على السفر والأنشطة الترفيهية في المنزل. كما توفر هذه النتائج توجهات ورؤى ثاقبة لتجار التجزئة والشركات الاستهلاكية في مصر لفهم كيفية التأثير بدقة على قرارات الشراء لدى المستهلكين وتقديم تجربة تسوق أفضل لهم".

يأتي المستهلكون المصريون في المرتبة الثانية من حيث مراعاة عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية أثناء التسوق

كشفت نتائج الإستطلاع مدى تفوق المتسوقين في المنطقة على أقرانهم عالمياً (31٪ من المشاركين في الشرق الأوسط مقابل 18٪ عالميًا) في التوصية بشركة أو علامة تجارية لها سجل بيئي جيد. وعلى المستوى الوطني، 76٪ من المستهلكين في مصر (مقارنة بـ 82٪ في الإمارات العربية المتحدة و 74٪ في المملكة العربية السعودية)، أوضحوا أنهم سيدفعون أسعاراً أعلى للسلع المصنوعة من مواد معاد تدويرها أو مستدامة أو صديقة للبيئة.

وهذا يعكس كيف أصبح المستهلكون في مصر أكثر وعياً بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ومستوى وعيهم بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. ومن ثم، يجب على تجار التجزئة في مصر مراعاة الاعتبارات الاجتماعية والعمل على تبني عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لكسب ثقة المستهلكين والتي ستؤثر في النهاية على قراراتهم الشرائية.

المستهلكون في مصر أكثر اهتماماً بشأن حماية بياناتهم

في مصر، عبر 71٪ من المستهلكين عن قلقهم بشأن حماية بياناتهم (مقارنة بـ 64٪ في المملكة العربية السعودية و 53٪ في الإمارات العربية المتحدة). ويشير هذا الاختلاف إلى الطريقة التي ينظر بها المتسوقون في مصر إلى حماية البيانات كعامل أساسي لبناء ثقتهم مع تجار التجزئة في عالم يتزايد فيه التحول الرقمي.

ختاماً، يتمتع المستهلكون في مصر بالذكاء الرقمي، كما أنهم مدركين للاستدامة ويأخذون في الاعتبار عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية قبل اتخاذ قرارات شرائية ويهتمون بحماية بياناتهم وجودة المنتجات.

ويجب على تجار التجزئة في مصر الاستفادة من التحولات الإيجابية في سلوكيات الشراء لدى المستهلكين مثل التسوق عبر الإنترنت، وشراء السلع المحلية والمنتجات المستدامة، والتي ظهرت لتبقى. ومن خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة، يجب على تجار التجزئة ضمان حماية بيانات المستهلكين والعمل على حل تحديات سلاسل التوريد لضمان تجربة تسوق أفضل للمستهلكين.

نبذة عن بي دبليو سي

هدفنا في بي دبليو سي هو تعزيز الثقة في المجتمع وحل المشاكل الهامة. بي دبليو سي هي شبكة شركات متواجدة في 155 بلداً ويعمل لديها 327,000 موظف ملتزمون بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والاستشارات والضرائب. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com.

تأسست بي دبليو سي في الشرق الأوسط منذ 40 عاماً ولديها 22 مكتباً في 12 دولة، حيث يعمل بها حوالي (7000) موظف. (www.pwc.com/me).

بي دبليو سي تشير إلى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، كل واحدة منها هي كيان قانوني مستقل. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com/structure.

© 2022 بي دبليو سي. جميع الحقوق محفوظة

Contact us

Jade Hopkins

Middle East Marketing & Communications Leader, PwC Middle East

PR Team

Get in touch with the PR team, PwC Middle East

Follow us