Skip to content Skip to footer
Search

Loading Results

استطلاع بي دبليو سي الشرق الأوسط: تحتاج المؤسسات في مصر إلى صقل المهارات والارتكاز على تحليلات البيانات لتكون قادرة على مواكبة المستقبل

2021-12-23

  • يشعر 58% من المصريين المشاركين في الاستطلاع أن القدرة على تمكين القوى العاملة للتكيف مع التغيرات التي يشهدها السوق أمر مهم للغاية

  • يعتقد 53% من المصريين أن استخدام الرؤى المستمدة من البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقوى العاملة أمر أساسي

  • يتطلب بناء الثقة بين الموظفين ومشرفيهم الاستثمار في القوى العاملة ووضع نموذج يعتمد على تحليلات البيانات في عمليات أخذ القرار داخل المؤسسات

20 ديسمبر 2021: أصدرت شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط استطلاعاً حول مستقبل العمل والمهارات في منطقة الشرق الأوسط بعنوان "بناء قوى عاملة قادرة على مواكبة المستقبل: ستة تدابير لا غنى عنها في عالم اليوم" . ويسلط الاستطلاع الضوء على التدابير الرئيسية لإنشاء قوى عاملة للمستقبل من خلال القيادة واستراتيجيات التخطيط الفعالة لمواكبة المستقبل. وشمل الاستطلاع آراء ما يقرب من 4000 من قادة الأعمال وقادة  الموارد البشرية على مستوى العالم، من بينهم 300 من منطقة الشرق الأوسط في مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر.

وأظهرت نتائج الاستطلاع في مصر مدى أهمية الاستثمار في القوى العاملة استجابة لتغيرات السوق بالإضافة إلى ضرورة  الاعتماد على  البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة في  اتخاذ القرارات المتعلقة بالقوى العاملة.

بناء برامج تنمية المواهب وصقل المهارات المناسبة للمؤسسة

أدت تداعيات الوباء إلى ظهور تحديات أكثر تعقيدًا وحدوث تغييرات إضافية في ديناميكيات العمل. ومن هنا، يتعين على القادة تضمين تقنيات التخطيط الاستراتيجي الجديدة التي تشمل الاستثمار في تطوير وصقل مهارات موظفيهم داخل الهيكل التنظيمي الخاص بمؤسساتهم  كجزء أساسي من رحلة ازدهار المؤسسة.

ففي مصر، أعرب 58٪ من المشاركين في الاستطلاع عن أهمية صقل مهارات القوى العاملة استجابة لتغيرات السوق مقارنة بنسبة 46% في الشرق الأوسط، بينما وافق 43٪ فقط على القدرة على القيام بذلك مقارنة ب 35% من المؤسسات في الشرق الأوسط. ويوضح ذلك ضرورة تشجيع الموظفين على التعلم المستمر واكتساب مهارات جديدة بما يضمن استمرار قدرتهم على إيجاد فرص عمل جيدة، وهو ما يثمر في تحديد ومعالجة أوجه النقص في المهارات، وبناء قوة عاملة بمهارات أكثر تنوعًا وتقنية واكتساب ثقة الموظفين.

استخدام تحليلات البيانات للتنبؤ والتخطيط للمستقبل

إن الاستفادة من الرؤى من البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة هو نهج موثوق للقادة للاستعداد للمستقبل. وأوضحت النتائج في مصر إلي أن 53٪ من المشاركين في الاستطلاع يوافقون على أهمية استخدام الرؤى المستمدة من البيانات الضخمة والتحليلات المتقدمة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقوى العاملة مقارنة بنسبة 41% في الشرق الأوسط، بينما وافق 33٪ فقط على القدرة على القيام بذلك مقارنة بنسبة 29% من المؤسسات في الشرق الأوسط. 

ومن هنا، يتعين على القادة الاعتماد على رؤى ملموسة عند اتخاذ قرارات تنظيمية حاسمة ووضع نموذج يعتمد على تحديد التغييرات في العمل وتغذية عملية صنع القرار على أساس النتائج والعوائد المجدية على الاستثمار وهو ما سيوطد الثقة المتبادلة بين الموظفين ومشرفيهم.

وتعليقاً على الاستطلاع، أوضح ماجد عز الدين، الشريك المسؤول ورئيس قسم الصفقات في بي دبليو سي في مصر: "إن القيادة والثقافة التنظيمية للمؤسسات مرتبطان بالتأكيد. حيث يحتاج القادة إلى الاستماع إلى موظفيهم أثناء اتخاذ القرارات المرتبطة بالاستثمارات التي تهدف إلى نمو وازدهار المؤسسة. وفي مصر، تعكس نتائج الاستطلاع ميل موظفينا إلى الحفاظ على مستوى تطوير مهاراتهم والتعلم المستمر كما أظهرت مدى فهمهم لأهمية التحليلات المتقدمة في عملية صنع القرار في مكان العمل. وفي بي دبليو سي الشرق الأوسط، نحافظ على التزامنا بتطوير المزيد من فرص صقل المهارات موظفينا، وإعادة تصور الرقمنة في مكان العمل والاستثمار في التقنيات الجديدة، وهو ما يضيف إلى استراتيجيتنا العالمية "النهج  الجديد".

نبذة عن الاستطلاع

أجرت بي دبليو سي في سبتمبر 2021 استطلاعاً عالمياً شمل 3937 من مسؤولي الأعمال ومدراء الموارد البشرية في 26 دولة ومنطقة و28 صناعة وشارك في الاستطلاع أكثر من 300 شخص من منطقة الشرق الأوسط (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر ومصر).

نبذة عن بي دبليو سي

هدفنا في بي دبليو سي هو تعزيز الثقة في المجتمع وحل المشاكل الهامة. بي دبليو سي هي شبكة شركات متواجدة في 156 بلداً ويعمل لديها 295,000 موظف ملتزمون بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والاستشارات والضرائب. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com.

تأسست بي دبليو سي في الشرق الأوسط منذ 40 عاماً ولديها 22 مكتباً في 12 دولة، حيث يعمل بها حوالي (7000) موظف. (www.pwc.com/me).

بي دبليو سي تشير إلى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، كل واحدة منها هي كيان قانوني مستقل. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com/structure.

© 2021 بي دبليو سي. جميع الحقوق محفوظة

Contact us

Dalia Adawieh

Director, PR & External Communications Leader, PwC Middle East

PR Team

Get in touch with the PR team, PwC Middle East

Follow us