بي دبليو سي الشرق الأوسط تساهم في إنشاء شركة سعودية مبنية على أسس تجارية مملوكة للحكومة

  • تهدف المملكة العربية السعودية إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 65% على مدار العشر سنوات القادمة.
  • تُعد المملكة أكبر سوق فردي لتحلية المياه في العالم، لذا فهناك  فرصة كبيرة للتخصيص.
  • تمت الاستعانة بشركة بي دبليو سي الشرق الأوسط لإنشاء شركة "نقل وتقنيات المياه" (WTTCO).

الرياض، المملكة العربية السعودية - 2020.11.17: تهدف المملكة العربية السعودية في إطار رؤيتها لعام 2030 إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 65% على مدار العشر سنوات القادمة. حيث تُعد المملكة أكبر سوق لتحلية المياه في العالم، وهذا يعني وجود فرصة كبيرة للتخصيص. وينقسم قطاع المياه في المملكة إلى ثلاثة مجالات رئيسية وهي الإنتاج، والنقل، والتوزيع.

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة هي مؤسسة حكومية مستقلة تعنى بإنتاج المياه وإدارة أنظمة نقل المياه المحلاة. وتماشيًا مع أهداف رؤية 2030 وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة الاستراتيجية الوطنية للمياه، ومن ضمن أهم ركائزها نموذج تخصيص المؤسسة الذي  ينص على فصل أصول الإنتاج عن النقل.

تمت الاستعانة بشركة بي دبليو سي الشرق الأوسط لتأسيس شركة تعمل على أسس تجارية وفقًا لأفضل الممارسات ومملوكة للحكومة باسم "شركة نقل وتقنيات المياه" (WTTCO) وستتولى الشركة أعمال بناء وإدارة وتشغيل وصيانة أنظمة النقل والإسناد والخزن الاستراتيجي للمياه على عدة مراحل حيث ستقدم تقنيات جديدة للمياه مع العمل على تطوير الكوادر المتخصصة في القطاع. بدأت أولى مراحل عملية التحول بالتركيز على تحديد وتصميم استراتيجية التشغيل الرقمية وإطار الحوكمة المؤسسية والسياسات والإجراءات المستقبلية. وكانت المرحلة الثانية من البرنامج هي مرحلة التشغيل وتضمنت تنفيذ التقنيات الأساسية والمساعدة في إنشاء وتشغيل إدارات الموارد البشرية والشؤون المالية وسلسلة التوريد وتقنية وأمن المعلومات. أما مرحلة التسليم فشملت تدريب الكادر ونقل المعرفة لتمكين الشركة المملوكة للحكومة من العمل وفق أُسس تجارية تحقق التوازن بين العمليات الفعالة والضوابط المناسبة وضمان استدامة الشركة.

حيث صرح  إسماعيل مرقه، الشريك الاستشاري في بي دبليو سي الشرق الأوسط، في هذا الصدد قائلاً: "نحن فخورون بالمشاركة في هذه المسيرة، وقد تعاونّا مع الفريق المعني بعملية التحول في إجراء الدراسات الدقيقة المتأنية لتفادي العثرات والمعوقات التقليدية في مثل هذه المشاريع وضمان تأسيس شركة نقل وتقنيات المياه استنادًا إلى الممارسات العالمية الرائدة المتبعة في المجال".

ومن جانبه، قال معالي المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ورئيس مجلس إدارة شركة نقل وتقنيات المياه: "بالتوافق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للمياه، فإن تركيز شركة نقل وتقنيات المياه الجديدة يرتكز على تحقيق التميز التشغيلي والاستفادة المثلى من الموارد لضمان النمو والاستدامة وفق أسس تجارية لتعزيز كفاءة الإنفاق من خلال خفض التكلفة وإشراك القطاع الخاص واستخدام أدوات التمويل".

وصرح أحمد أبو هنطش، الشريك في قطاع التقنيات في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً: "اعتمدت شركة نقل وتقنيات المياه أحدث التوجهات الرقمية وسيصبح العمل فيها إلكترونيًا بالكامل من أول يوم لها، وبذلك تصبح لدينا شركة حديثة مستدامة ذاتيًا تشجع الابتكار والتعاون لكي يسير العمل فيها بفعالية وكفاءة".

وتشير النتائج المتوقعة من برنامج التخصيص في المملكة إلى قفزة إيجابية في الإيرادات غير النفطية وفي استثمارات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتوظيف في القطاع الخاص. إذ يشمل ذلك تحول الموانئ السعودية وتخصيص قطاع الإنتاج في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الخ.. ويهدف برنامج تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى تعزيز المنافسة ورفع جودة الخدمات والتنمية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال وإزالة العوائق التي تعيق القطاع الخاص من المساهمة بشكل أكبر وأكثر فعالية في النمو الاقتصادي للمملكة. 

للمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

نبذة عن بي دبليو سي

هدفنا في بي دبليو سي هو تعزيز الثقة في المجتمع وحل المشاكل الهامة. بي دبليو سي هي شبكة شركات متواجدة في 155 بلداً ويعمل لديها 284,000 موظف ملتزمون بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والاستشارات والضرائب. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com.

تأسست بي دبليو سي في الشرق الأوسط منذ 40 عاماً ولديها 22 مكتباً في 12 دولة، حيث يعمل بها حوالي (6000) موظف. (www.pwc.com/me).

بي دبليو سي تشير إلى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، كل واحدة منها هي كيان قانوني مستقل. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.pwc.com/structure.

© 2020  بي دبليو سي. جميع الحقوق محفوظة

Contact us

Jade Hopkins

Middle East Marketing & Communications Leader, PwC Middle East

PR Team

Get in touch with the PR team, PwC Middle East

Follow us