تقرير أسواق رأس المال لدول مجلس التعاون الخليجي – الربع الرابع من عام 2018: نمو نشاط الاكتتابات العامة الأولية بالرغم من الأداء المنخفض نسبياً هذا العام حتى تاريخه

Start adding items to your reading lists:
or
Save this item to:
This item has been saved to your reading list.

شهر فبراير 26, 2019

  • خمسة اكتتابات عامة أولية في الربع الرابع من 2018 و17 اكتتاباً عاماً أولياً في أسواق دول الخليج في 2018
  • عائدات بقيمة 2.2 مليار دولار أمريكي من الاكتتابات العامة الأولية في 2018 في دول الخليج مقارنةً بمبلغ 3.3 مليار دولار أمريكي في عام 2017. مليار دولار عائدات عمليات الاكتتاب في الربع الرابع من 2018
  • المملكة العربية السعودية أكبر مُصدر للسندات السيادية في عام 2018، بقيمة إجمالية بلغت 14.2 مليار دولار أمريكي

25 فبراير 2019: أنهت أسواق رأس المال الخليجية عام 2018 بأداء جيد، إذ سجلت أسواق رأس المال الخليجية أفضل أداء لها خلال العام في الربع الأخير والذي شهد خمسة اكتتابات عامة أولية بعائدات إجمالية قدرها 1.03 مليار دولار أمريكي، أي ما يمثل 42% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة الأولية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام.

وبالرغم من هذه النهاية الإيجابية، لا يزال أداء الربع الأخير من عام 2018 دون مستوى الربع الأخير من عام 2017 الذي شهد ثمانية اكتتابات عامة أولية بعائدات إجمالية قدرها 2.46 مليار دولار أمريكي.

وفي تعليقه على التقرير، صرح ستيف دريك، رئيس قسم الأسواق المالية في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً:

"شهد الربع الأخير من عام 2018 نهاية قوية لأسواق الأسهم المالية الخليجية بالرغم من استمرار حالة عدم اليقين التي تخيم على الاقتصاد الكلي والمشهد الجيوسياسي، وهي حالة من المتوقع أن تستمر في المستقبل القريب. ومع استمرار السوق في التكيف مع هذا الوضع الجديد، تكمن الفرصة في أيدي الشركات القادرة على التكيف والإبداع والتنافس في ظل هذه الخلفية التي لا تزال تتكشف أبعادها".

الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة

شهدت بورصة قطر أكبر اكتتاب عام أولي لها من حيث العائدات المحققة على مدار السنوات الأربعة الماضية، حيث أسفر إدراج شركة قطر لصناعة الألومنيوم في بورصة قطر عن جمع مبلغ 758 مليون دولار أمريكي، أي أكثر من 40% من إجمالي العائدات في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018. وعلى صعيد آخر، لا تزال السوق المالية السعودية (تداول) أكثر الأسواق نشاطاً في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد الاكتتابات العامة الأولية، في حين حققت بورصة الكويت نتائج مميزة وقوية من حيث عائدات الاستثمار، وربما ساعد على ذلك إدراجها في مؤشر فوتسي راسل البريطاني للأسواق الناشئة منذ سبتمبر 2018.

وشهدت الاكتتابات العامة الأولية لصناديق الاستثمار العقاري انطلاقة قوية في النصف الأول من عام 2018 حيث حققت ما مجموعه مليار دولار أمريكي (أو ما يعادل 47% من إجمالي الاكتتابات العامة في عام 2018)، غير أن الطلب على هذه الاكتتابات تباطأ في النصف الثاني من عام 2018 على خلفية تراجع الطلب على العقارات في جميع أنحاء المنطقة وانخفاض الفارق بين عائد الاستثمار العقاري وأسعار الفائدة على الودائع الأكثر أماناً.

إصدارات السندات والصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي

تصدرت المملكة العربية السعودية سوق إصدار السندات السيادية لهذا العام حيث أصدرت سندات بقيمة إجمالية قدرها 14.2 مليار دولار أمريكي، بينما أصدرت شركة سابك كابيتال 2 بي في أكبر عدد من سندات الشركات في الربع الرابع من عام 2018 بقيمة إجمالية بلغت 2 مليار دولار أمريكي.

ومن المرجح أن قرار إدراج دول مجلس التعاون الخليجي في مؤشر أسواق السندات الناشئة في بنك جي بي مورغان (EMBI Index) اعتباراً من يناير 2019 والاتجاه التصاعدي لأسعار النفط قد ساهما في الأداء الإجمالي لأسواق مجلس التعاون الخليجي وعززا إصدار سندات الدين في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2018.

وفي هذا الشأن، يقول ستيف دريك:

"بالرغم من زيادة أسعار الفائدة الأمريكية وتقلب أسعار النفط والانكماش الاقتصادي العالمي، سجلت سوق السندات في دول مجلس التعاون الخليجي أداءً جيداً. حيث حققت عوائد مقابل المخاطر أقوى من العديد من أسواق السندات التقليدية الأخرى منذ عام 2013".

1.4 مليار دولار أمريكي
القيمة اإمجمالية للسندات السيادية التي أصدرتها المملكة العربية السعودية في 2018الربع الرابع من عام

أصدرت المملكة العربية السعودية سندات مليار دولار في شريحتين 1.4سيادية بقيمة بالريال السعودي .وتستحق الشريحتان في %3,68، بمعدل فائدة يبلغ 2028و 2023 . %على التوالي 4,06و

2.0 مليار دولار أمريكي
القيمة اإمجمالية لسندات الدين التي بي في 2أصدرتها شركة سابك كابيتال 2018في الربع الرابع من عام

أصدرت سابك شريحتين من سندات دين %4,5 %و 4,0الشركات بمعدل فائدة يبلغ .سنوات 10و 5على التوالي وتستحق خلال  

1.0 مليار دولار أمريكي
القيمة اإمجمالية إمصدارات الصكوك التي أصدرتها في الربع الرابع من عام كل من تبريد للصكوك المحدودة 2018 والدار للصكوك المحدودة.

أصدرت تبريد للصكوك المحدودة، وهي شركة ذات غرض خاص تابعة للشركة الوطنية للتبريد سنوات تبلغ قيمتها 7 ا لمدة ً صكوك ، المركزي مليون دولار أمريكي بسعر فائدة يبلغ 500 5,50.%

أصدرت شركة الدار للصكوك المحدودة، وهي شركة ذات غرض خاص تابعة لشركة الدار العقارية ش.م. سنوات تبلغ 7 ا بقيمة ً صكوك ،ع مليون دولار أمريكي بسعر فائدة 500قيمتها .%4,75يبلغ  

نبذة عن بي دبليو سي

نسعى في بي دبليو سي إلى بناء الثقة في المجتمع وحل أبرز المشكلات التي تواجهه. ونحن شبكة من الشركات في 158 دولة يعمل بها أكثر من 250000 شخص ملتزمين بتقديم خدمات التأمين والإستشارات والضرائب بأرقى مستويات الجودة. تعرف على المزيد وأخبرنا بما يهمك بزيارتنا على الموقع التاليwww.pwc.com .

تأسست شركة بي دبليو سي في منطقة الشرق الأوسط منذ 40 عاماً، ولديها 22 مكتباً في 12 دولة في المنطقة، ويبلغ عدد موظفيها 5200 موظف. (www.pwc.com/me)

تشير بي دبليو سي إلى شبكة بي دبليو سي و / أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، كل منها بمثابة كيان قانوني منفصل. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.pwc.com/structure.

© 2019 PwC. جميع الحقوق محفوظة.

Contact us

Jade Hopkins

Middle East Marketing & Communications Leader, PwC Middle East

Tel: +971 4 304 3945

Rasha Adi

Middle East PR Lead, PwC Middle East

Dana Safawi

PR and Social Media, PwC Middle East

Follow us