كيف ستغير المرأة قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية؟

08/03/18

  •  من المتوقع  أن تتمكن 20% من النساء في المملكة من قيادة السيارة وفقاً للعمر والدخل في عام 2020

  •  يُتوقع أن تنمو مبيعات السيارات بنسبة 9٪ سنوياً حتى عام 2025 نتيجة لزيادة الطلب من فئة النساء
  •  يُتوقع أن يرتفع معدل  النمو السنوي لتأجير السيارات بنسبة 4% خلال  2017-2025
  •  يُتوقع أن ينمو سوق التأمين على السيارات بنسبة 9٪ سنوياً خلال الفترة 2017-2020 ليصل إلى 30 مليار ريال سعودي
  • توفير العديد من فرص العمل في قطاع السيارات لتلبية الطلب المتزايد

الرياض، المملكة العربية السعودية - 8 مارس 2018
ثأعلنت المملكة العربية السعودية في مرسوم ملكي في سبتمبر 2017 أنها ستسمح للمرأة بالقيادة بحلول شهر يونيو من عام 2018.وسيقدم هذا القرار العديد  من الفرص أمام الحكومة والمستثمرين الاستراتيجيين وشركات التأمين وشركات تأجير السيارات وصناديق التقاعد والمستثمرين من القطاع الخاص فضلاً عما سيوفره من فرص أمام قطاع السيارات بصفة عامة.

ويتناول التقرير الذي نشرته بي دبليو سي الشرق الأوسط اليوم بمناسبة يوم المرأة العالمي بعنوان" المرأة تقود التحول في قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية" الفرص الرئيسية المتاحة أمام سوق السيارات  في المملكة والتي تُلخص في أربع مجالات.

تكمن الفرصة الأولى في إيجاد فرص عمل جديدة للسعوديين وهي إحدى أولويات رؤية المملكة 2030، وثانياً، زيادة الاستثمارات الموجهة لتطوير بنية تحتية جديدة لشبكة الطرق، وثالثاً زيادة في إيرادات قطاع التأمين إذ سيُعاد احتساب أقساط التأمين، وأخيرا إنشاء مدارس جديدة لتعليم القيادة للنساء فقط.

صرحت هاله القدوة، الشريك المسؤولة عن الخدمات والاستشارات المالية في بي دبليو سي المملكة العربية السعودية:

لطالما كانت المرأة السعودية خلف العديد من الإنجازات، وها هي الآن خلف عجلة القيادة. نظراً إلى حجم السوق، ووفقاً لتحليلنا نرى بأن هناك فرصة لزيادة عدد المدارس التي تعلم القيادة في المملكة بما يزيد عن 50%، والتي من شأنها أن تزيد من فرص العمل للمرأة السعودية

ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد السيدات التي ستتمكن من قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة ملايين في عام 2020، مما سيكون له تأثيراً كبيراً على مبيعات السيارات وقطاع التأمين وتأجير السيارات ومدارس تعليم القيادة.

وأضافت القدوة:

ولدعم المرأة في القيادة، يجب أن تتوفر البنية التحتية والخدمات اللازمة مثل المدربات ومدارس تعليم القيادة وإصدار رخص القيادة وغيرها… ومع ذلك فنحن ندرك أهمية النجاحات المبكرة في جني ثمار تطوير المرأة السعودية

كما يتوقع أن تشهد مبيعات وتأجير السيارات ارتفاعاً كبيراً بمعدل 9% و4% سنوياً على التوالي  حتى عام 2025، وذلك نتيجة لزيادة الطلب من فئة النساء.

ومن جهة أخرى ، سيستفيد سوق التأمين على السيارات - الذي يشهد منافسة قوية في السعودية - من قيادة المرأة، إذ سيفتح دخول المرأة على عالم القيادة الفرص أمام شركات التأمين على السيارات ومنتجات وخدمات التأمين فضلاً عن إعادة رسم ملامح قطاع التأمين على السيارات في المملكة. ومن المتوقع أن يسجل قطاع التأمين على السيارات نمواً بنسبة 9% سنوياً خلال الفترة 2017-2020 ليصل إلى 30 مليار ريال سعودي.

وتعليقاً على التقرير، صرّح لورينت ديبولا، المسؤول عن إدارة استراتيجيات الصفقات والعمليات في بي دبليو سي الشرق الأوسط: 

إنها لأوقات مميزة في تاريخ المملكة العربية السعودية التي اتخذت خطوات ملموسة للنهوض بالمساواة بالفرص المتوفرة للمرأة والرجل. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز سوق السيارات في المملكة

لتقرير الكامل يرجى زيارة الموقع التالي https://www.pwc.com/me/womendrivinginsaud

نبذة عن بي دبليو سي

هدفنا في بي دبليو سي هو بناء الثقة في المجتمع وحل المشاكل المهمة. وتعتبر بي دبليو سي شبكة شركات متواجدة في 158 دولة ويعمل لديها أكثر من 236,000 موظف ملتزمين بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية. ولمزيد من المعلومات والتواصل معنا، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني

www.pwc.com.

منذ تأسيسها وعملها في الشرق الأوسط على مدار 40 عاماً، تمتلك بي دبليو سي 23 مكتباً منتشرة في 12 دولة في المنطقة يعمل بها حوالي 4200 موظف (www.pwc.com/me).

بي دبليو سي تشير الى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، وكل واحدة منها هي كيان قانوني مستقل. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعناwww.pwc.com/structure.

©2018 بي دبليو سي. جميع الحقوق محفوظة

Contact us

Dalia Adawieh
Middle East PR & Communications Leader, PwC Middle East
Email

Rasha Adi
Middle East PR Lead, PwC Middle East
Email

Dana Safawi
PR and Social Media, PwC Middle East
Email

Follow us