منتدى مدن المستقبل لعام 2017 يستكشف مدى استعداد المدن للثورة الصناعية الرابعة

Nov 13, 2017

  • تفتتح بي دبليو سي ومبادرة دبي الذكية ومختبر المدن الذكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالشراكة مع مجلس المستقبل العالمي للمدن والتطوير الحضري التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، منتدى مدن المستقبل لعام 2017 تحت عنوان: استعداد المدن للثورة الصناعية الرابعة، وذلك في 13 نوفمبر 2017 في فندق العنوان دبي مول
  • يشارك في المنتدى أبرز الجهات المعنية بتطوير المدن من الحكومات والقطاعات المختلفة والمؤسسات الأكاديمية
  • سيركز البرنامج على ثلاثة جوانب رئيسية في التطوير الحضري، وهي: القدرة على التنقل والبيئة المبنية والبيئة الخضراء

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 نوفمبر 2017 – يُطلق مجلس المستقبل العالمي للمدن والتطوير الحضري التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع مبادرة دبي الذكية وبي دبليو سي ومختبر المدن الذكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اليوم منتدى مدن المستقبل لعام 2017 تحت عنوان: استعداد المدن للثورة الصناعية الرابعة.                                                       

تتميز الثورة الصناعية الرابعة باندماج العالم البشري والطبيعي والرقمي معاً، فضلاً عن الطفرة الهائلة في الابتكارات في مختلف التخصصات، ومن بينها البيانات الضخمة والتعلّم الآلي والتقنيات النانوية وتقنيات الرؤية باستخدام الكمبيوتر والتقنيات الحيوية. ويستقطب منتدى مدن المستقبل لعام 2017 إلى مدينة دبي أبرز الجهات المعنية بتطوير المدن، بما في ذلك هيئات إدارة المدن الكبرى وقادة القطاعات المختلفة والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني، تحت رؤية مشتركة تتمثل في بناء مستقبل حضري مشترك.

وسيشهد الحدث مشاركة أبرز المبتكرين والأطراف الفاعلة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم وقيامهم باستكشاف الابتكارات التقنية في المجالات الرئيسية الثلاثة للتطوير الحضري، وهي إمكانية التنقل والبيئة المبنية والبيئة الخضراء، والتفاعل مع تلك الابتكارات والاستجابة لها إلى جانب استعراض مختلف التصورات ووجهات النظر المقدمة من العارضين الرئيسيين وأعضاء اللجان والمشاركين في المؤتمر. وسيُطلب من المشاركين الانخراط في المناقشة الدائرة في يومنا هذا حول "مدى استعداد المدن للثورة الصناعية الرابعة"، وذلك في إطار سعي المنتدى الاقتصادي العالمي لتطوير بروتوكول جديد لاستعداد المدن للثورة الصناعية الرابعة.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية:

"اختلفت معادلة الاستعداد للمستقبل اليوم فلم تعد الجاهزية التقنية فقط هي حجر الأساس في بناء مدن ذكية متوافقة مع الثورة الصناعية الرابعة والمستقبل ولكن الورقة الرابحة هي مدى قدرة قادة المدن الذكية على وضع معايير تجعل التجارب الإنسانية والمعيشية في المدن هي الذكية وليس الجانب التقني منها فقط. ونفخر في دبي الذكية بتنظيم هذه الفعالية بالتعاون مع شركائنا وأن العالم اختار دبي لمناقشة ووضع معايير جاهزية المدن الذكية للثورة الصناعية الرابعة. كثيرون قادرون على امتلاك التقنيات والجوانب المادية من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لكن النجاح يتوقف على ربط كل ذلك بحياة الناس".

وفي هذا الصدد، صرح كارلو راتي، مدير مختبر المدن الذكية والشريك المؤسس لمؤسسة كارلو راتي، قائلاً:

"لطالما وُصف الفن المعماري باعتباره "كساء ثالث" لأجسادنا– بالإضافة إلى جلدنا الطبيعي وملابسنا التي نرتديها. ولكن هذا الكساء تحول ومنذ فترة طويلة إلى غطاء محكم وضيق، فلا هو يسمح لنا بحرية الحركة ولا يمكننا نزعه عنا. ولكن التقنيات الرقمية الجديدة والذكاء الاصطناعي المنتشر يمتلكان القدرة على تحويل هذا الغطاء الضيق وبناء بيئة قادرة على التغيير والتطور باستمرار. وفي المستقبل، قد نرى فناً معمارياً يتأقلم مع احتياجات البشر وليس العكس، فقد نرى مساحة للسكن تتميز بالحياة والتصميم الفريد التي تتناسب مع احتياجات وخصائص ورغبات المقيمين فيها".

ومن جانبه، قال حازم جلال، الشريك في بي دبليو سي الشرق الأوسط والقائد العالمي لقطاع المدن والحكومات المحلية في بي دبليو سي:

"تَعِد الثورة الصناعية الرابعة بفرص هائلة لتحقيق التنمية المستدامة في المدن. وحتى تتمكن المدن من التعامل مع التغيرات الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة، سيتعين عليها ضمان الحفاظ على أصالتها (خصائصها الاجتماعية والاقتصادية الأساسية)، مع العمل في الوقت نفسه على تحقيق التحول الذكي. وينبغي أن تكون لدى المدن الرغبة في التجربة، مع التعلم في الوقت نفسه من المدن الأخرى، سعياً منها لإيجاد حلولاً فريدة خاصة بها تستفيد من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. وسيكون على المدن أيضاً وضع استراتيجية متوازنة تراعي جيداً الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".


Left to right: Paolo Santi (Researcher, Senseable City Lab; Istituto di Informatica e Telematica, CNR, Pisa), Hani Ashkar (Territory Senior Partner at PwC Middle East), Carlo Ratti (Director, Senseable City Lab & Founding Partner, Carlo Ratti Associati), H.E. Dr. Aisha Bint Butti Bin Bishr (Director General of the Smart Dubai Office), Cheryl Martin(Managing Board Member for the World Economic Forum), Hazem Galal (Cities and Local Government Sector Global Leader and Partner at PwC Middle East)

نبذة عن مبادرة دبي الذكية

أُطلقت مبادرة دبي الذكية في عام 2014، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجعل مدينة دبي الأسعد عالمياً، وذلك بتبني الابتكار التقني في كافة مجالات وأبعاد المدينة. وتأسّس مكتب دبي الذكية في عام 2015 كمكتب حكومي يتولى تسهيل عملية تحوّل دبي إلى مدينة ذكية، لجعل دبي المدينة الأكثر كفاءةً وتكاملاً وأماناً وتأثيراً للمقيمين والزوار على حد سواء. وتلتزم مبادرة دبي الذكية باتباع منهج تعاوني ومرن في تحويل المدينة إلى مدينة ذكية، مما يفتح المجال أمام عقد شراكات استراتيجية مع القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية لتصميم وتنفيذ الخدمات والارتقاء بالريادة الفكرية على مستوى المدينة، بما يتماشى مع رؤيتها لجعل دبي المدينة الأسعد عالمياً من خلال الابتكار التقني.

نبذة عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس المستقبل العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية للتعاون بين القطاعين العام والخاص وتلتزم بتحسين وضع العالم أجمع. ويشارك في المنتدى قادة السياسة والمجتمع وغيرهم لصياغة البرامج العالمية والإقليمية والقطاعية. ويُعد مجلس المستقبل العالمي للمدن والتطوير الحضري، والذي يرأسه كل من أبها جوشي غاني من البنك الدولي وكارلو راتي من مختبر المدن الذكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. مركزاً للفكر تتمثل مهمته في تحديد وتصور المشاكل المنهجية التي تواجهها المدن وتطبيق الحلول في سياق الثورة الصناعية الرابعة.

نبذة عن مشروع المدن والثورة الصناعية الرابعة

يسعى المنتدى الاقتصادي العالمي إلى مساعدة المدن على مواجهة التحديات واستغلال الفرص الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة والانطلاق في رحلة نحو التحول الحضري. ومن ثمّ، يعمل المنتدى على وضع بروتوكول جديد لتحديد مدى جاهزية المدن للثورة الصناعية الرابعة من أجل دعم الطرق الجديدة التي يمكن للمدن من خلالها تكوين واستخلاص وتحليل ومشاركة البيانات والالتزامات ذات الصلة بقدرتها على استغلال الفرص الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة. ويتمثل الغرض من هذا العمل في ثلاثة محاور: أولاً، تزويد المدن بالوسائل والحوافز التي تمكنها من متابعة التقدم الذي أحرزته في استغلال وتشكيل التغيرات التقنية؛ ثانياً، تزويد المدن بالمناهج والمنصات المبتكرة التي تمكنها من استغلال الأشكال المختلفة من البيانات؛ ثالثاً، إظهار الفرصة المتاحة أمام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتمكين صور أكثر انفتاحاً وانتشاراً وشمولية لوضع السياسات وتحقيق التوافق في الآراء.

نبذة عن مختبر المدن الذكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

بدأ مختبر المدن الذكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عمله في عام 2005، وهو عبارة عن مجموعة أبحاث متعددة التخصصات تدرس الارتباطات بين المدن والبشر والتقنيات. ويدرس المختبر مدى تأثير انتشار الأجهزة الرقمية وشبكات الاتصالات المختلفة التي تعتمد عليها المدن على الحياة الحضرية. ويتمثل الهدف الأشمل للمختبر في توقع التوجهات المستقبلية، ولذلك فهو يجمع الباحثين من عدة تخصصات أكاديمية للعمل على ابتكار أفكار رائدة وإثباتها في العالم الواقعي. وتجري هذه البحوث بالشراكة مع المدن والقطاع الخاص والجامعات الأخرى، ويسعى المختبر من خلال هذا النهج التعاوني إلى الكشف عن مدى تأثير الشبكة الجديدة سريعة التوسع من الأجهزة الرقمية في تغيير المبادئ التقليدية لفهم المدن ووصفها والمعيشة بها.

جهة الاتصال: Senseable-contacts@mit.edu

نبذة عن بي دبليو سي

هدفنا في بي دبليو سي هو بناء الثقة في المجتمع وحل المشاكل المهمة. وتعتبر بي دبليو سي شبكة شركات متواجدة في 158 دولة ويعمل لديها أكثر من 236,000 موظف ملتزمين بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية. ولمزيد من المعلومات والتواصل معنا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.pwc.com.

تأسست بي دبليو سي في الشرق الأوسط منذ 40 عاماً ولديها 23 مكتباً في 12 دولة في المنطقة ويعمل بها نحو 4,200 موظف. (www.pwc.com/me).

بي دبليو سي تشير إلى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها، وكل واحدة منها هي كيان قانوني مستقل. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا www.pwc.com/structure.

©2017 بي دبليو سي. جميع الحقوق محفوظة

Contact us

Dalia Adawieh
Tel: +966 54 106 2393
Email

Rasha Adi
Tel: +971 56 682 0550
Email

Sarah Salman
Tel: +971 4 304 3711
Email

Dana Safawi
Email

Follow us